العزل في المباني 3 أنواع والمواد المستخدمة

عزل مائي حراري صوتي

لا تقتصر أهمية العزل في المباني على توفير الحماية للمباني والعقارات من تأثيرات الحرارة والمياه والرطوبة فقط ، بل تمتد إلى كونها إستثماراً في مجال توفير إستهلاك الطاقة الكهربائية اللازمة لتدفئة وتبريد المباني ، ولهذا نصت أكواد البناء في العديد من دولنا العربية بضرورة تطبيق العزل الحراري وعزل الرطوبة ووضعت له النسب الخاصة والمعايير التي تضمن أعلى كفاءة للعزل وهو ما نص عليه كود البناء السعودي (المصادر أسفل الصفحة).

هذا ما تؤكده الدراسات المعلنة عن إستخدام المواد العازلة المناسبة وبالطريقة الصحيحة أن تكلفة عزل المبنى تمثل ما قيمته من 5% إلى 7% من التكلفة الإجمالية لإنشاء المبنى، وتوفر هذه المواد العازلة 40% من إستهلاك الكهرباء اللازم لتدفئة وتبريد المبنى، وللحصول على أقصى عائد من الإستثمار في عزل المباني يجب التعرف على أنواع عزل المباني والمواد المستخدمة لكل نوع.

العزل وانواع المواد العازلة

العزل الحراري
العزل

يمكن تبسيط مفهوم عزل المباني في إستخدام مواد وخامات ذات خصائص معينة لعزل المبنى من عوامل خارجية تؤثر على سلامته الإنشائية أو على الراحة الحرارية والصوتية للموجودين داخل المبنى، ومن هنا يتضح أننا بصدد الحديث عن عازل مائي للأساسات الإنشائية وعازل حراري للأسطح والجدران وعازل صوت.

أنواع العزل للمباني

تعتمد نوعية مواد عزل المباني على العامل المطلوب عزله حيث توجد ثلاثة أنواع رئيسية وهي المائي والصوتي والحراري ، ونظراً للتغيرات المناخية التي أصبحنا نلاحظ تأثيراتها بصورة دائمة عبر فصول السنة وإرتفاع تكلفة الكهرباء إرتفع الوعي العام لدى الناس بأهمية المواد العازلة بأنواعها الثلاثة.

أولاً العزل الحراري

العزل الحراري هو إستخدام مواد عازلة للحرارة لمنع تسرب الحرارة من خارج المبنى إلى الداخل أو العكس، تعتبر المواد العازلة للحرارة من أهم عوامل الراحة الحرارية للسكان داخل المبنى ، كما تخفض إستهلاك الكهرباء للتكييف والتدفئة وبالتالي تقل قيمة فواتير الكهرباء ، تستخدم مواد عزل الحرارة في عازل حراري للاسطح والجدران وعازل حراري لواجهات المباني والأبواب والنوافذ والكثير من تطبيقات عزل الحرارة الأخرى.

العزل
ألواح العوازل الحرارية

مواد العزل الحراري

تختلف أنواع مواد عازل حراري بناء على خاماتها سواء كانت مواد ليفية أو خلوية أو حبيبية ويعد من أشهرها وأكثرها إستخداماً الأنواع التالية:

  • الصوف الصخري
  • الألياف الزجاجية
  • البولي يوريثان
  • الألياف الصناعية
  • البيرلايت
  • سيبوركس

فوائد العزل الحراري في المباني

  1. توفير إستهلاك الكهرباء بنسبة تصل إلى 40% وذلك من خلال منع التبادل الحراري بين الداخل والخارج وبالتالي وقت عمل أقل لأجهزة التكييف أو التدفئة وبالتالي مصاريف صيانة أقل للمكيف أو المدفأة.
  2. حماية المبنى من الإجهادات الحرارية الناتجة عن تقلبات الطقس والتي تؤثر على أجزاء المبنى والأثاث في الداخل.
  3. توفير الراحة حيث تجعل المواد العازلة للحرارة الهواء داخل المبنى عند حد درجة الراحة للإنسان ما يقلل من وقت إستخدام أجهزة التكييف أو التدفئة.

عيوب العزل الحراري في المباني

تتمثل عيوب العزل الحراري في المناطق الساحلية ذات الرطوبة العالية حيث قد لا تساعد مواد العزل الحراري على التخلص من الرطوبة الزائدة مما قد يضر بعناصر المبنى الإنشائية، ولتجنب هذا العيب يجب الإهتمام بنسب التهوية المناسبة للأماكن الساحلية الرطبة.

كيفية إختيار مواد عزل الحرارة

يتم إختيار أفضل المواد العازلة للحرارة بناء على التالي:

  1. أن تكون ذات مقاومة عالية لنفاذ المياه.
  2. أن تكون ذات معامل توصيل حراري منخفض.
  3. أن تكون ذات مقاومة عالية للبكتيريا والعفن والحريق.

ثانياً عازل مائي (عزل الرطوبة)

تتمثل أهمية العازل المائي أو عزل الرطوبة في الحفاظ على السلامة الإنشائية للمبنى وتقليل أعمال الصيانه وحماية المبنى من تأثير الرطوبة وتسرب المياه لما للرطوبة من تأثير علي التمديدات الكهربائية وتسبب العفن وتأكل الحديد، وفي جميع هذه الحالات العوازل المائية تحافظ على سلامة المبنى وتطيل من عمره وتقلل أعمال الصيانه وتعتبر إستثماراً جيداً على المدى البعيد.

اسباب رطوبة المباني

  • أسباب بيئية : مثل المناطق الساحلية أو الممطرة أو المناطق التي تحتوي منسوب من المياه الجوفية؛ وهذه الأسباب يتم دراستها ووضع الحلول المناسبة لها منذ المراحل الأولى للتصميم والبناء.
  • أسباب بشرية : وترجع لأخطاء ومشاكل التشطيب من سوء جودة الخامات أو المقاولين الغير مهره أو أخطاء في التصميم للتعامل مع منسوب الأرض أو إهمال قنوات التصريف اللازمة أو إهمال أعمال العزل.

إستخدامات مواد عازل مائي وعزل الرطوبة

يتم إستخدامه مواد عزل الرطوبة على السواء في الأسطح الداخلية مثل الحمامات والخزانات وكذلك في الأسطح الخارجية مثل السطح أو برك السباحة وأحواض الزراعة، وكذلك للقواعد الإنشائية للمباني.

العزل المائي والحراري للأسطح
العزل

أنواع العزل المائي

لعازل مائي نوعان أساسيان وهما كالتالي:

1- عزل إيجابي

يعتبر الأكثر شعبية ومعرفة لدى الكثيرين ويتمثل في منع وصول المياه وبالتالي الرطوبة إلى داخل المبنى ، وذلك من خلال التعامل مع السطح المراد عزله بإضافة المواد العازلة وتوفير الميول اللازم وقنوات التصريف ليتجه إليها الماء وبالتالي تجنب تسريب المياه إلى المبنى.

2- عزل سلبي

يعتبر الطريقة المستخدمة للتخلص من أثر المياه والرطوبة التي تسربت بالفعل إلى المبنى، حيث يمثل العلاج لمشاكل الرطوبة والتشققات والتصدعات التي نتجت عن الرطوبة ،ويقوم بتنفيذ هذا النوع شركات متخصصة تستخدم كيماويات ومواد مخصصة لعلاج مثل هذه المشاكل.

أنواع مواد عازل مائي ورطوبة

في الماضي القريب إشتهر الزفت أو القطران كمواد عازلة للمياه حرص أصحاب المباني والمنشأت على إستخدامها على أساسات المباني لحمايتها من تسرب المياه والرطوبة للأساسات والإضرار بالهيكل الإنشائي، ولكن في السنوات الأخيرة ونتيجة تطور كيماويات البناء ظهرت مواد حديثة أكثر سهولة ومرونه سنأتي على ذكر أفضلها وهي كالتالي:

1- مواد عازلة مرنة

  • الممبرين ( البيتومين ).
  • البولي إيثيلين.
  • سوائل عازلة.
  • البولي يوريا.

2- مواد عازلة نصف مرنة

  • الإسفلت.
  • لفائف الإسفلت.

3- مواد عازلة قاسية

  • البياض الإسمنتي.
  • القرميد.
  • الإسبستوس.

وتختلف الإستخدامات فيما بين هذه المواد المختلفة طبقا للمكان المراد عزله والطريقة المتبعة وغالباً ما يتم الإختيار فيما بينها بالرجوع إلى المهندس المشرف لتحديد الأفضل والأنسب منها.

فوائد عزل مائي في المباني

  1. حماية القواعد الإنشائية للمبنى من العوامل البيئية الموجودة في التربة من أملاح وأحماض تؤثر عليها وتتفاعل معها تسبب التشققات والإنهيارات.
  2. حماية حديد التسليح من الرطوبة والصدأ.
  3. حماية التمديدات الكهربائية والصحية من أثار الرطوبة وتسرب المياه.
  4. حماية الأرضيات والجدران من تسرب الرطوبة والأملاح وتكون العفن.
  5. توفير تكاليف الصيانة المستقبلية للتخلص من أثار الرطوبة والأملاح.

كيفية إختيار مواد عزل مائي ورطوبة

يتم إختيار أفضل مواد العزل المائي بناء على التالي:

  1. أن تكون مناسبة لتكوين غشاء متواصل بدون فواصل أو نقاط ضعف.
  2. أن تكون ذات مقاومة عالية لنفاذ المياه.
  3. سهلة التنفيذ وخفيفة الوزن.
مواد عزل الرطوبة
العزل المائي رولات الممبرين

ثالثاً عازل صوت / العزل الصوتي

تختلف الأراء حول أهمية عوازل صوت للمباني ولكن الراحة والهدوء والخصوصية العالية لا يكاد يختلف عليها الكثيرين ، وسواء كنت من محبي العزل الصوتي أو من الرافضين للإستثمار فيه فلا شك أن الهدوء والخصوصية في منزلك أو مكتبك هدف يسعى له الجميع للإبتعاد عن صخب الحياة والتمتع بالهدوء والسكينة ، ولا شك يوجد من سبق وإشتكى من صخب الأطفال في شقة الجيران العلوية أو تململ من الأصوات الصادرة من الشقة المجاورة سواء أصوات الحركة أو الإصطدام أو أصوات التنظيف والترتيب وإستخدام المكنسة الكهربائية.

إستخدامات عوازل صوت

تتنوع إستخدامات عوازل صوت في المباني بناء على وظيفة المبنى فالمسارح وقاعات السينما والجامعات من أكثر المستخدمين لمواد عازل صوت سواء مواد عازلة للجدران والأسقف والأرضيات وكذلك النوافذ والأبواب، وبالرغم من ذلك بحث الكثير عن عازل صوت للكثير من الإستخدامات ومنها ما يلي:

  • عازل صوت للغرف.
  • عازل صوت للباب.
  • عازل صوت للجدران.
  • عازل صوت للشبابيك.
  • عزل الصوت بين الطوابق.
  • عزل الصوت في الأرضيات.
  • تركيب عازل صوت للغرف.
  • عازل صوت للسقف.

أنواع مواد عازل صوت

  • الألياف الزجاجية.
  • الصوف الصخري.
  • اللوحات الصوتية.
  • ألواح البولي يستر.

أنواع مواد عازل صوت الباب والنوافذ

  1. أطقم فجوات الأبواب.
  2. أشرطة رغوية.
  3. ستائر تعتيم سميكة (ستائر بلاك اوت).

عوازل صوت طبيعية

لا يقتصر العزل الصوتي على إستخدام المواد العازلة للصوت، حيث يجب الإعتماد على هندسة الفراغ المحيط بالمبنى من خلال إنشاء مصدات للأصوات والترددات تقوم بعكسها ومنع إمتصاصها داخل المبنى ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال أحواض الزهور الخارجية والأسوار وكذلك الجدران النباتية الخاصة.

أهمية المواد العازلة

لا تقتصر أهمية المواد العازلة على الحماية من المياه والرطوبة ولكن أيضاً في حماية البنية التحتية للمبنى وتوفير الكثير من الأموال للصيانة المستقبلية، كما أن المواد العازلة للحرارة تعد إستثماراً في مجال ترشيد إستهلاك الكهرباء في المبنى وهذا ما تشير إليه الدراسات الهندسية المتخصصة.

أسئلة متكررة وإجابة إستشاري

1- ما هي أفضل شركات عزل الأسطح؟

تعتبر أفضل شركات عزل الأسطح هي الشركات التي تلتزم بتوفير أفضل المواد والخامات وتتبع الخطوات الصحيحة في التنفيذ ولديها الفنيين المهرة للتنفيذ.

2- ما هو العزل؟

العزل يمثل طبقة حماية يراد بها حماية المبنى من عامل معين، سواء رطوبة ومياه أو حرارة وبروده أو ضوضاء ولكل عامل يكون هناك نوع العازل المناسب له.

3- هل يغني العزل الحراري عن تركيب المكيف؟

العزل الحراري يوفر الراحة الحرارية داخل المبنى من عوامل الطقس الخارجي، أما أنه يغني عن تركيب أجهزة التكييف فمما لا شك فيه أن الأمر نسبي من شخص لأخر وعلى الأقل سيقلل فترة عمل المكيف وبالتالي ينخفض إستهلاك الكهرباء.

4- ما هي تكلفة العزل؟

تكلفة العزل تعتمد على المساحة ونوع المواد المستخدمة وتؤكد الإحصاءات أن تكلفة عزل المبنى تتراوح ما بين 5% إلى 7% من قيمة التكلفة الإجمالية للمبنى، هذا العزل يوفر ما قد يصل إلى 40% من إستهلاك الكهرباء اللازم لتكييف أو تدفئة المبنى.

مواد العزل
عزل الجدران الخارجية

نصيحة قبل العزل

أخيراً إحرص عند تنفيذ أعمال عزل المبنى على الإستعانة بالمهندس الاستشاري لينصحك بالمواد الأكثر ملائمة لعقارك بناء على النشاط المستخدم له وبناء على موقعك الجغرافي ، وليقوم بالإشراف على خطوات تنفيذ وإختبار وإستلام العزل من المقاولين ، وللتعرف على العزل وانواعه وطرق تنفيذه بصورة أكثر دقة مع أحدث 5 خامات مسبقة العزل تصفح المواضيع التالية:

كود البناء في الدول العربية

كود البناء السعودي.

الدليل الإرشادي لأنظمة ومواد العزل الحراري وفق متطلبات كود البناء السعوديpdf.

دليل اشتراطات البناء لدولة قطر.

إدارة المباني البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت.

خدمات تراخيص البناء في الامارات العربية المتحدة.

Similar Posts

5 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *