4 مميزات لأفضل مكيف صحراوي وانواع ومواصفات

المكيف الصحراوي

لشراء مكيف صحراوي يعطي أفضل كفاءة تبريد ستحتاج لمعرفة أنواع المكيفات الصحراوية والمقارنة فيما بينها وإختيار الأنسب لك، وقد جمعنا لك في البيت دوت كوم جميع المعلومات الخاصة بالمكيف الصحراوي وأنواعه المختلفة وأحدث ما توصلت إليه الشركات المنتجة في مجال تطوير وإنشاء مكيف صحراوي عالى الكفاءة وبأقل إستهلاك للكهرباء.

ما هو المكيف الصحراوي

المكيف الصحراوي عبارة عن جهاز كهربائي يقوم بتبريد الهواء بواسطة خلايا تبريد مدمجة لتوفير هواء بارد رطب وبيئة مناسبة للراحة أو العمل بأقل تكلفة للتركيب والصيانة وقطع الغيار وأقل إستهلاك للكهراء وبدون أضرار إستخدام غاز الفريون.

مكونات المكيف الصحراوي

مكونات المكيف الصحراوي

يتكون كل مكيف صحراوي من وحدة واحدة يتم جمع كل الأجزاء التالية في داخلها وهي:

  1. موتور.
  2. مروحة دفع الهواء.
  3. طرمبه مكيف صحراوي.
  4. خلايا تبريد المكيف.

خلايا تبريد مكيف صحراوي

خلايا التبريد هي أساس التبريد في المكيفات الصحراوية حيث تضخ طرمبه مكيف صحراوي الماء من الخزان إلى خلايا التبريد ليتم سحب الهواء من خلالها، وبالتالي تتم عملية تبريد وفلترة الهواء، ويوجد نوعان من خلايا التبريد للمكيفات الصحراوية وهما:

  1. خلايا تبريد من القش.
  2. خلايا تبريد من الكرتون.
خلايا تبريد القش

تكون خلايا تبريد القش غالباً بسمك 5 سم وتتكون من القش العضوي أو الصناعي، ويعيبها سرعة تكون الأملاح وبالتالي إنسداد الفتحات والحاجة إلى الصيانة أو الإستبدال كما أن الكرتون تكون كفاءة تبريده أعلى من القش.

خلايا تبريد الكرتون

خلايا تبريد الكرتون وتعتبر بديل قش المكيف الصحراوي هي أفضل وسيط تبريد وتمتاز بسماكات متعددة من 5 سم و 10 سم و 15 سم و 20 سم، ولا يسهل تكون الأملاح عليها كما أن كفاءة تبريدها أعلى نظراً للسماكات المختلفة.

كيفية تبريد الهواء بواسطة مكيف صحراوي

تعتمد طريقة عمل المكيف الصحراوي في تبريد الهواء على عاملين أساسيين وهما:

  1. سرعه الهواء.
  2. الماء.

الماء والهواء هما اساس عمل أي مكيف صحراوي حيث يتم سحب الهواء من الخارج بسرعه كبيرة ناتجة عن قوة الموتور إلى داخل المكيف الصحراوي وعند دخول الهواء للمكيف يمر عبر خلايا التبريد ( جدار من القش أو الكرتون ) المبلل بالماء، ونتيجة مرور الهواء عبر هذا الجدار المبلل تتم عملية تشبه الفلترة حيث يتخلص الهواء الخارجي من الغبار والأتربة ويحمل معه أثناء مروره السريع جزء من الرطوبة نتيجة وجود الماء، هذه الرطوبة مع السرعه هي التي تسبب برودة الهواء المندفع من أي مكيف صحراوي.

مكيف صحراوي تقليدي عصري

طريقة عمل المكيف الصحراوي تعتمد على طرق وحيل تقليدية إعتاد أهل أول من الأجداد الأولين على عملها في سبيل تبريد مياه الشرب من خلال وضع قرب الماء في إتجاه الرياح للحصول على المياه البارده، كما يقوم محبي رحلات السفاري وطلعات البر بتعليق قناني المياه في قرب من الخيش المبلل على سياراتهم أثناء دخول الصحراء لضمان توفير مياه بارده أثناء رحلاتهم.

ويمكن ببساطة فهم كيفية تبريد مكيف صحراوي للهواء من خلال تبليل ذراعك بالماء في يوم حار ومشمس وإخراجها من شباك السيارة، وستدرك عندها كيف تشعر يدك بالبرودة بالرغم من الشمس الحارقة والفضل هنا للماء على يدك وسرعه الهواء الذي يصطدم بيدك المبللة.

أنواع المكيف الصحراوي

توجد شركات كثيرة تنتج مكيف صحراوي ويعد من أشهرها شركات أسترالية وأمريكية وأخرى سعودية وهذا بسبب الهواء الجاف الموجود في هذه الدول والحاجة لتصنيع مكيف صحراوي مبرد هواء بأقل تكلفة، وسنوضح أنواع مكيف صحراوي من حيث الإستخدام كما يلي.

مكيف صحراوي مركزي

مكيف صحراوي مركزي

مكيف صحراوي كبير أو مركزي وهو عبارة عن جهاز يشبه إلى حد كبير المكيف الباكج حيث يكون وحده كبيرة وعادة ما يتم تركيبه للمستودعات والورش وكذلك في الفلل كمكيف ثانوي، وتكون قدراته من 1/2 حصان ، 1 حصان ويصل إلى 15 حصان وأكثر حسب الشركة المصنعه ويتم توزيع الهواء مباشرة داخل المكان أو من خلال تمديدات دكت مكيف صحراوي كما في المكيف المخفي أو المركزي، مع مراعاة عمل التأسيس اللازم قبل التركيب من توفير مصدر للمياه قرب المكيف وأيضاً جريلة تصريف لسهولة أعمال الصيانة والتنظيف مستقبلاً مع تحديد أماكن مرور الدكت وعمل الفتحات اللازمة.

كما قد تتوفر منه أجهزة متحركة وبدون دكت تستعمل في الحدائق وعلى الأسطح وتكون قدراتها عموماً أقل من 5 حصان، ليسهل تحريكها على العجلات.

مكيف صحراوي شباك

مكيف صحراوي صغير

وهو عبارة عن مكيف بقدرات أقل 1/3 حصان و 1/4 حصان ويسمى أيضاً مكيف صحراوي شباك، ويمتاز بتركيبه مثل المكيف الشباك حيث يكون المكيف في الخارج ويظهر وجه داخلي يركب من خلال فتحة في الجدار وبها لوحة التحكم في الجهاز.

مكيف صحراوي متنقل

مكيف صحراوي منزلي أو مكيف صحراوي متنقل وهو نموذج مصغر من المكيف الصحراوي، خفيف الوزن وسهل الحركة ما يجعله مناسب للإستخدام الداخلي والخارجي، علماً بأن مكيف صحراوي متنقل غالباً ما تكون قدراته أقل من 1/3 حصان وهذا طبعاً بسبب حجمه الصغير وخفة وزنه، ويناسب المنازل والمكاتب والغرف الصغيرة ويسمى مبرد هواء، ولا يحتاج إلى تأسيس أو تركيب أو تمديد دكت.

مكيف صحراوي متنقل

مكيف صحراوي مدمج بكفاءة تبريد عالية

خلال السنوات القليلة الماضية ونظراً للإرتفاع في قيمة فواتير الكهرباء حظيت صناعة المكيفات الصحراوية بتجارب إستثنائية وتطورات في الصناعه، وظهر هذا بوضوح في السوق السعودي من خلال نماذج مكيفات صحراوية مدمجة.

قامت شركات متخصصة بإنتاج مكيف صحراوي مدمج يعمل على مرحلتين، الأولى تبريد المياه بالإعتماد على التبريد التبخيري ثم المرحلة الثانية تبريد الهواء الخارجي بإستخدام الماء المبرد من المرحلة الأولى، وأعطت هذه النوعية كفاءة تبريد عالية بحيث تبرد الهواء الخارجي من درجة حرارة 45 مئوية إلى درجات حرارة تصل إلى 17 مئوية، كما تعطي توفيراً في إستهلاك الكهرباء ما يقارب 80% أقل من مكيف الفريون.

مكيف صحراوي فيبر جلاس

إنتشر مؤخراً مكيف صحراوي فيبر جلاس حيث يكون الجسم الخارجي للمكيف بالكامل مصنوع من الفيبر جلاس، ويمتاز الفيبر جلاس عن الصاج أو الصاج المجلفن بأنه لا يتفاعل مع الماء ولا يتأثر بالأملاح وبالتالي يضمن عمر إفتراضي أطول للمكيف وأداء بكفاءة تبريد أعلى.

مكيف صحراوي مروحة بدون سير

كذلك ظهر جيل جديد من المكيفات الصحراوية يعتمد على مروحة مدمجة في الموتور، وبالتالي لا يوجد سير يربط المروحة بالموتور ما يقلل قطع الغيار ومصاريف الصيانة وأعطال إنقطاع السير.

استهلاك المكيف الصحراوي للكهرباء

يستهلك المكيف الصحراوي الكهرباء ولكن بنسبة لا تكاد تقارن بإستهلاك مكيف الفريون لنفس المساحة، وبالتالي يعتبر صديق للبيئة بأقل إستهلاك للكهرباء.

انتبه قبل شراء مكيف صحراوي

نبحث جميعاً عن توفير إستهلاك المكيفات للكهرباء ويعد المكيف الصحراوي بديلاً ممتازاً، حيث إستهلاك الكهرباء أقل بكثير من المكيفات العادية ولكن تخضع عملية تركيب المكيف الصحراوي وتشغيله بكفاءة تبريد عالية لمجموعة من الشروط يجب عليك التعرف عليها أولاً وهي كما يلي.

شروط تشغيل مكيف صحراوي بكفاءة عالية

  • المناطق الجافة والصحراوية هي الأنسب.
  • المناطق الساحلية الرطبة لا تناسب المكيف الصحراوي.
  • توفير مصدر لتغذية المكيف بالماء.
  • على عكس المكيفات العادية يجب فتح النوافذ والأبواب أثناء تشغيل المكيف الصحراوي، حيث يضخ كمية كبيرة من الهواء المبرد إلى داخل المكان وبالتالي يجب وجود مصدر يسمح بمرور هذا الهواء وخروجه.

تركيب المكيف الصحراوي

يعد تركيب المكيف الصحراوي أكثر سهولة وأقل تعقيداً من مكيفات الفريون، وكلا نوعي المكيفات الصحراوية المركزي والشباك فكلاهما يحتاج إلى التأسيس التالي.

تأسيس مكيف صحراوي

يحتاج المكيف الصحراوي مركزي أو شباك إلى التأسيس التالي:

  • تمديد كابلات الكهرباء إلى القاطع المخصص بجوار المكيف.
  • تمديد مصدر الماء لتغذية حوض المكيف.
  • توفير مصدر لصرف مياه حوض المكيف عند الصيانة الدورية والتنظيف.
  • وجود فتحات مرور الدكت للوحدات المركزية.
  • وجود فتحة لتركيب المكيف الصحراوي الشباك.

صيانة مكيف صحراوي

كما أن تركيب المكيف الصحراوي أسهل من مكيفات الفريون كذلك الصيانة أسهل وأقل تكلفة وأيضا أقل في الوقت، وتشمل اعمال الصيانة الدورية تنظيف المكيف من الداخل وغسيل خلايا التبريد وطرمبه مكيف صحراوي والمروحة والتأكد من سلامة تمديدات الماء المغذية للخلايا.

تصليح المكيف الصحراوي

تشمل أعمال التصليح والصيانة تغيير وإستبدال قطع غيار مكيف صحراوي كما يلي:

  • تغيير كرتون المكيف الصحراوي.
  • تغيير قش المكيف الصحراوي.
  • إصلاح أو إستبدال طرمبه مكيف صحراوي.
  • إستبدال رمان مكيف صحراوي.
  • تركيب مروحة مكيف صحراوي.
  • إصلاح أو تغيير دينمو مكيف صحراوي.
  • تغيير مفتاح مكيف صحراوي.

جميع أعمال صيانة وتصليح المكيف الصحراوي لا تستغرق الكثير من الوقت أو المال كما يسهل عليك الوصول لفني مكيفات صحراوي لأداء صيانة جهازك، هذا طبعاً في المناطق الجافة الصحراوية التي ينتشر بها المكيفات الصحراوية كما سبق وأشرنا.

فيديو صيانة غسيل مكيف صحراوي

افضل المكيفات الصحراوية

إذا كنت تبحث عن الأفضل فسنوفر لك في البيت دوت كوم 4 معايير إذا إستطعت توفيرها في المكيف الصحراوي لا شك ستحصل على أعلى كفاءة تبريد وهي كما يلي.

افضل مكيف صحراوي في 4 نقاط

افضل مكيف صحراوي يجب أن يجمع أفضل المكونات والقطع ومدة الضمان وخدمات ما بعد البيع ولكن غالباً ستجد الشركات تتنافس في تقديم هذه المتطلبات أما الأفضل ستجده يتميز بكل ما سبق مع إضافة المميزات التالية:

  1. جسم المكيف من الفيبر جلاس بدل الصاج المجلفن.
  2. مروحة المكيف مدمجة بالموتور بدون سير ما يقلل الأعطال.
  3. خلايا التبريد من الكرتون بسماكة كبيرة.
  4. المكيف الصحراوي المدمج يمثل خياراً إستثنائياً من حيث كفاءة التبريد.

ولكن هذه المميزات لن تفيدك كثيراً إلا إذا قمت بإستغلالها بالطريقة الفنية الصحيحة وذلك من خلال تصميم مخطط من مهندس مكيفات يوضح كمية الهواء اللازمة للمكان مع تصميم الداكت والجريلات بما يضمن كفاءة التوزيع، ثم توفير مصدر لخروج الهواء بالنسب المطلوبة بناء على المخطط سواء من خلال النوافذ أو مراوح الشفط لضمان سريان تيار الهواء البارد بسلاسة وهدوء.

البيت دوت كوم www.albyit.com

مميزات وعيوب التكييف الصحراوي

ما هي مميزات وعيوب التكييف الصحراوي؟

مميزات المكيف الصحراوي

  • موفر في استهلاك الكهرباء.
  • لا يحتاج إلى غاز الفريون.
  • يمنحك هواء نقي منعش.
  • تكلفة تركيب وتشغيل وصيانة أقل من المكيفات العادية.

عيوب التكييف الصحراوى

  1. لا يناسب المناطق الساحلية والرطبة.
  2. إستهلاك المياه.
  3. تركيب المكيف الصحراوي غير المدروس هندسياً من قبل مهندس تكييف يسبب مشاكل صحية كآلام الروماتيزم، بسبب عدم دراسة كمية الهواء المتدفقة بسرعه ما يصنع تيار هواء بارد وقوي في أماكن معينه دون غيرها.

أسئلة متكررة وإجابة إستشاري

1- ما الفرق بين المكيف الفريون والمكيف الصحراوي؟

الفرق بين مكيف الفريون والمكيف الصحراوي أن مكيف الفريون يبرد الهواء الموجود في المكان أما مكيف الصحراوي يسحب الهواء الخارجي ويبرده ويدخله إلى المكان المراد تبريده والمكيف الصحراوي أقل بكثير في إستهلاك الكهرباء.

2- هل ينفع المكيف الصحراوي داخل البيت؟

نعم يمكن تكييف البيت بالإعتماد على المكيف الصحراوي ولكن فقط في المناطق الصحراوية الجافة ولا يناسب المناطق الساحلية الرطبة.

3- كيف يتم تنظيف المكيف الصحراوي؟

تنظيف المكيف الصحراوي من خلال فك وإزالة خلايا التبريد مع غسلها جيداً وغسيل حوض المياه وطرمبة المياه والمروحة.

4- أين يباع كرتون المكيف الصحراوي؟

خلايا التبريد من القش أو الكرتون تستطيع شرائها من الوكيل الذي إشتريت منه الجهاز أو من محلات قطع غيار المكيفات.

تجربتي مع التكييف الصحراوي

من خلال البحث عبر الإنترنت ستلاحظ إختلاف الأراء بين الناس في تقييم أداء وكفاءة المكيفات الصحراوية، سبب هذا الإختلاف هو عدم إدراك البعض أن المكيف الصحراوي ليس مثل المكيف العادي حيث يعمل المكيف العادي في جميع الظروف أما الصحراوي لا يمكن الإستفادة من إمكاناته إلا في المناطق الصحراوية أو الجافة فقط وأقرب دليل هو ما نلاحظه في مدينة الرياض ومدينة الكويت.

حيث تجد سكان الرياض غالباً ما يعتمدون على المكيف الصحراوي ويقومون بالتجهيز والتأسيس لتركيبه في منازلهم منذ إعداد المخططات الأولية المعمارية والإنشائية ومخطط المكيفات، بالإضافة للمكيفات العادية ويمكن الاعتماد على مكيف صحراوي لتبريد الهواء المنزلي في الرياض بدون الحاجة إلى مكيف فريون خلال أشهر 2 و3 و 4 و 5 و 6 ثم يبدأ العمل بمكيف الفريون في أشهر 7 و 8 و 9 و 10، ويرجع هذا إلى أن الهواء الصحراوي الجاف في منطقة الرياض يمثل بيئة ممتازة لعمل التكييف الصحراوي بأعلى كفاءة تبريد دون الملل من الشعور بأي رطوبة في الهواء.

أما سكان الكويت لا يمكنهم بأي صورة الإستفادة من تبريد المكيفات الصحراوية ويرجع السبب في ذلك إلى إرتفاع نسبة الرطوبة في الهواء نتيجة وجود مدينة الكويت على الخليج، والصحراوي يرفع نسبه الرطوبة في الهواء وبهذا سيكون الهواء محملاً بنسب عالية من الرطوبة تسبب الضجر والملل في أجواء حارة بخلاف مشاكل التنفس.

روابط هامة عن المكيفات

تعرف على أنواع المكيفات الصحراوية لدى العجلان.

تعرف على مكيف صحراوي فايبر جلاس لدي ليدر كول.

Similar Posts

5 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *