4 خطوات للحماية من إختراق البيت الذكي

الحماية من إختراق البيت الذكي

يمثل إختراق البيت الذكي أهم التحديات التي تواجه الشركات المنتجة لتطبيقات وأجهزة البيوت الذكية، وهو ما قد يطرح سؤالاً هاماً هل المنازل الذكية أمنة حقاً كما يتم التسويق لها؟ فإذا كانت الإجابة نعم فلماذا الخوف من الإختراق وإذا كانت الإجابة لا فلماذا تضخ كل هذه الأموال لتصنيع أجهزة وبرمجيات قد لا تكون على المستوى المطلوب.

سنتناول بالتوضيح والتبسيط كل ما يخص حماية المنازل الذكية من حيث كفاءة أجهزتها وتطبيقاتها وقدرتها على أداء المهام والوظائف المختلفة، وأيضاً مدى أمانها وإمكانية إختراقها كما سنقدم لكم في البيت دوت كوم أهم 4 خطوات للحماية من إختراق البيت الذكي، ولكن لتكون الصورة أكثر وضوحا وسهولة سنعرض بعض التعريفات والقائمة التالية ستساعدك للوصول إلى ما تريد مباشرة.

ما هو البيت الذكي؟

البيت الذكي هو الذي يمكن التحكم فيه وإدارته عن بعد من خلال هاتفك، سواء كنت خارج البيت أو في مدينة أخرى أو حتى بلد آخر ولتتمكن من التحكم في بيتك عن بعد يجب توفر ثلاثة نقاط أساسية وهي:

  • إتصال قوي بشبكة الإنترنت
  • الأجهزة الذكية مثل الإضاءة، جرس باب ذكي، أجهزة إستشعار.
  • هاتف ذكي.

كيف تعمل البيوت الذكية؟

البيت الذكي يعمل من خلال أجهزة ذكية تعتمد على تطبيقات تم إعدادها من خلال دراسات وأبحاث متعلقة بالذكاء الإصطناعي وتعلم الألة، تعمل هذه الأجهزة من خلال إعداد مسبق أو التعرف على السلوكيات المتكررة وتتواصل فيما بينها وتتواصل مع هاتفك الذكي من خلال شبكة الإنترنت، وهو ما يقودنا إلى المخاوف من إختراق البيت الذكي عبر الإنترنت.

هل المنازل الذكية أمنة

كإجابة مباشرة ومختصرة يمكننا القول نعم البيت الذكي آمن بل وأكثر أماناً من البيت التقليدي، حيث من المؤكد أن اللصوص التقليديين سيستحيل عليهم تشكيل أي خطر على منزك الذكي وبالتالي عائلتك ومقتنياتك حيث يتعرف المنزل الذكي على الغرباء والمتطفلين ويمكنه التعامل معهم وتبليغك مباشرة عبر الهاتف عن وجود غرباء كما يستطيع البيت الذكي الإتصال بالشرطة أيضاً، ولكن ماذا عن إختراق البيوت الذكية عبر الإنترنت هذا ما نحاول تغطيته وتوفير وتعزيز الحماية الكاملة للبيت الذكي.

هل البيوت الذكية معرضة لخطر الإختراق

إختراق البيت الذكي الحلول بالخطوات
الحماية من إختراق البيت الذكي

اختراق كاميرات المراقبة المنزلية

إختراق البيت الذكي

الإنترنت والذكاء الإصطناعي وتعلم الألة وإنترنت الأشياء هم المحاور الرئيسية التي ترتكز عليها البيوت الذكية، ولا يخفى على أحد ما يتم تداوله بصورة دورية عن تعرض مواقع إنترنت أو تطبيقات لهجمات سيبرانية سواء من أشخاص أو من روبوتات سيئة.

هذه الهجمات والإختراقات التي ينتج عنها إذا نجحت خسائر مادية باهظة للشركات والمؤسسات عبر العالم هي التي نخشاها عند إمتلاك البيت الذكي، ولهذا تسعى الشركات العاملة في مجال البيوت الذكية إلي مراجعه وتحسين وتحديث تطبيقاتها لضمان أعلي مستويات الأمان والحماية ضد المخترقين، وللحفاظ على سرية وخصوصية البيوت الذكية وحمايتها من التعرض للنصب والإبتزاز والإحتيال.

ولكن هل يكفي هذا النوع من الحماية للتطبيقات الخاصة بالبيت الذكي لضمان حمايته والمحافظة على خصوصيته من مخاطر الإختراق؟ للأسف لا تكفي، ولهذا تعرض العديد من الشركات المتخصصة في مجال الأمن السيبراني وحماية الإنترنت الكثير من الخدمات الخاصة بضمان توفير أعلى مستويات الأمن والحماية لمنزلك الذكي ومنها على سبيل المثال لا الحصر كاسبر سكاي KASPERSKY.

4 خطوات للحماية من إختراق البيت الذكي

في واقع الأمر وببساطة تقع مسؤلية حماية بيتك الذكي من الإختراق عليك من الدرجة الأولى حيث بإتباعك النصائح التالية تكون قد قمت فعلياً بكل ما يجب لضمان حماية عائلتك في منزلك الذكي وتجنب خطر الإخطرات والهجمات الإلكترونية.

خطوات الحماية من إختراق البيت الذكي
حماية المنازل الذكية من مخاطر الإختراق

1- الأجهزة الذكية وإختراق البيت الذكي

  • تأكد من المميزات الأمنية في كل جهاز ذكي تقرر إقتناؤه.
  • الأجهزة الذكية التي تعمل ضمن نظام منزل ذكي سلكي KNX بكابلات تويستد بير تعد هي الأكثر أماناً والأصعب على المخترقين، إختر هذا النظام في تصميم منزلك الذكي إذا كان ممكناً فهو الأكثر أمناً. تعرف على دليل تأسيس المباني الذكية وأنظمة المنزل الذكي وبروتوكولات الإتصال والتحكم.
  • عند إعداد تطبيقات أجهزة وملحقات البيت الذكي إحرص على إنشاء حساب جدبد بإسم مستخدم خاص بك وكلمه مرور ليست بالسهله، يبحث المخترقين أولاً على التطبيق عن الحسابات الإفتراضية التي لم يغير أصحابها بياناتها وكلمة السر الإفتراضية.
  • التحقق بخطوتين أضف ميزة التحقق بخطوتين لجميع أجهزتك وحساباتك وهي ميزة كافية لصد أي هجوم على الأجهزة والحسابات.

2 – شبكة الإنترنت

تعد شبكة الإنترنت أحد أهم عوامل الأمان ضد إختراق البيت الذكي، ولهذا ننصح في البيت دوت كوم أن يتم تخصيص راوتر حديث فقط للمنزل الذكي بحيث يتم توصيل كل أجهزة المنزل الذكي من خلاله، على أن يتم ضبط إعدادات الشبكة المخفية ووضع كلمة سر قوية من رموز وأرقام وحروف كبيرة وصغيرة.

يكون هذا الراوتر مخصص فقط لإدارة وتشغيل المنزل الذكي وملحقاته، هذا بخلاف الراوتر المخصص لإستخدام الأسرة والعائلة والضيوف للإنترنت.

3 – برامج مكافحة الفيروسات

إستخدم برامج مكافحة الفيروسات على هاتفك وأجهزة الكمبيوتر المتصلة بالمنزل الذكي للحماية من الفيروسات والمخترقين.

4 – التحديثات

إحرص على تحديث التطبيقات والبرامج والأجهزة المختلفة أولاً بأول حيث تعتبر التحديثات دائماً للأفضل كما تكون غالباً تتعلق بالأمن والحماية.

كيف تحمي هاتفك وحساباتك الشخصية من الإختراق

حيث أن هاتفك الذكي متصل بمنزلك الذكي فقد رأينا أنه من المهم إلقاء الضوء على كيفية حماية هاتفك الذكي من الإختراق.

يعتبر هاتفك الذكي وجهاز الكمبيوتر أهم وأول المحاور التي يجب الإهتمام بها لضمان أمن وحماية بيتك الذكي ويكون هذا كالتالي:

  • كلمة سر قوية وبصمة ، هاتفك الذي تستخدمه لإدارة وتشغيل البيت الذكي يجب أن يكون محمي جيداً ضد إستخدام الغرباء أو في حالة السرقة.
  • التحقق بخطوتين أضف ميزة التحقق بخطوتين لجميع أجهزتك وحساباتك.
  • كن محترف في تصفح الإنترنت ، تجنب زيارة مواقع الإنترنت الغير مؤمنة والمشبوهه لتجنب الفيروسات والبوتات الضارة، المواقع الغير أمنة تبدأ ب http//sitename.com /   أما المواقع الأمنة فتبدأ ب /https//sitename.com  وحرف S  هنا يرمز لكلمة آمن secured.
  • إمتنع عن تحميل الألعاب والمواد المسروقة ، كما يجب الإمتناع عن تحميل أي مواد سواء ملفات أو صور أو أفلام أو أغاني مخترقة أو تم إزالة حقوق النشر أو الملكية الملكية الفكرية عنها ، حيث أن المواد المجانية الكثيرة المعروضة على الإنترنت يكون بعضها مسروق ويقوم السارق بوضع فيروس داخل هذه المواد ويعرضها مجاناً ليتمكن من إختراق جهاز كل من يقوم بتحميل هذه المواد منه.
  • إحذر الروابط الغريبة ، الروابط المثيرة للفضول والغير منطقية ( إربح ألف دولار ) ( سجل بياناتك وأدخل السحب على … ) ( إرسلها لأصدقائك وزود فرصك في الربح ) غالباً هذه الروابط مفخخة بفيروسات خبيثة يحصل مروجوها على الألاف ربما يومياً نتيجة إختراق هواتف ضحاياهم والإستيلاء على بياناتهم وربما إبتزازهم وفي حالة البيت الذكي يمكن للمخترق أن يصل إلى الكاميرات وملفات الصور والفيدوهات الخاصة بالمنزل كما يمكنه فتح الأبواب، تجنب الروابط الغريبة والمثيرة.

أسئلة متكررة وإجابة إستشاري

1- هل يمكن إختراق البيت الذكي بسهولة؟

نعم يمكن إختراق البيت الذكي بسهولة إذا لم يتم إتباع خطوات تأمين المنزل الذكي وتغيير إسم المستخدم وكلمة السر الإفتراضيين على تطبيقات المنزل الذكي.

ما هو أفضل نظام منزل ذكي ضد الإختراق؟

تعتبر الأنظمة الذكية اللاسلكية هي الأكثر أماناً وخصوصاً سمارت هوم KNX حيث يصعب على المخترقين إختراق جدار الحماية والتسلل إلى النظام.

هل البيوت الذكية محمية من الإختراق؟

مثل القط والفأر يعمل المخترقون على البحث عن الثغرات الأمنية ويعمل المطورون على سد أي ثغرة وستكون البيوت الذكية محمية من الإختراق عندما يفعل أصحابها توصيات الحماية والتحديثات بصورة دورية كما ذكرنا سابقاً.

أفضل حماية من إختراق البيت الذكي

أخيراً وبعد كل النصائح السابقة فإن أفضل ضمان لحماية بيتك الذكي من خطر الإختراق يتمثل في إختيار أنظمة المباني الذكية السلكية والتي تعتمد على بروتوكول KNX وكابلات توستد بير، حيث يصعب على المخترقين تجاوز جدار الحماية في بروتوكول سمارت هوم KNX وللتعرف على أنظمة المنزل الذكي والبروتوكلات المختلفه وأفضلها وخطوات التأسيس فقد جمعنا لك هذه المعلومات في دليل تأسيس المباني الذكية بالإضافة إلى واحده من الشركات المتخصصة في إستشارات البيت الذكي وتصميم مخططات KNX ، لمزيد من المعلومات عن البيوت الذكية وأجهزتها تفضل بزيارة المنزل الذكي فوائد وعيوب وأهم 5 أجهزة ذكية.

دليل حماية المنزل الذكي خطوة بخطوة How to Secure Your Smart Home: A Step-by-Step Guide.

Similar Posts

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *